شرح برامج الكتابة الهيروغليفية _ برنامج Inscribe

 بسم الله الرحمن الرحيم

كان للغة المصرية القديمة حظها فى التقدم الحديث والتطور التكنولوجى المتمثل فى علوم الكمبيوتر ومن ذلك برامج كتابة صور وأشكال اللغة حتى يسهل كتابتها وطباعتهاومن ثم قرائتها بصورة صحيحة ومن بين هذه البرامج إخترت لكم ثلاثة برامج :
1-     Inscribe
2-   Winglyph
3-         JSech

شرح برنامج Inscribe


أولا : شريط قوائم البرنامج الرئيسية ويتكون من :
1- File  عندما نضغط عليه يظهر لنا عدة خيارات منها فتح صفحة جديدة أو فتح صفحة محفوظة من قبل أو غلق الصفحة الحالية أو حفظها داخل البرنامج أو حفظها بإسم ومكان تقوم بإختياره أو حفظ جميع الصفحات ثم مجموعة أخرى تختص بالطباعة والمعاينة قبل الطباعة وكذلك إعدادات الطباعة ثم مجموعة تختص بإختيار إحدى الصفحات المحفوظة بالبرنامج من قبل وأخيرا Exit أو الخروج من البرنامج.
2- Edit وبه عمليات القص والنسخ واللصق وخلافه .
3- View وبه خيارات لإظهار أو إخفاء خمسة أشياء وهى على الترتيب من أعلى شريط الأدوات ثم شريط حالة البرنامج ثم قائمة الأبجدية الهيروغليفية ثم شريط القيمة الصوتية ( Transliteration ) وأخيرا مسطرة أفقية وراسية لصفحة الكتابة .
4- Format وبهذه القائمة إختيار حجم الخط وإتجاه الكتابة ثم إختيار لون الخط أسود أو أحمر .
5- Tools وبها تفعيل وإلغاء نسخ القيمة الصوتية .
6- Window وبها عمليات فتح صفحات جديدة ثم نظامين لعرض الصفحات المفتوحة إما بشكل تراكمى تدريجى ( Cascade ) أو عرض الصفحات مصغرة بجانب بعضها البعض ( Tile ) ثم تنظيم أيقونات الصفحات المحفوظة من قبل ثم التبديل بين الصفحات المفتوحة .
7- Help وتحتوى على ملف المساعدة وبيانات البرنامج .

ثانيا : شريط الأدوات وهى عمليات فرعية من شريط القوائم كثيرة الإستخدام وهى من الشمال إلى اليمين :
1- فتح صفحة جديدة
2- فتح ملف محفوظ
3- حفظ الصفحة المفتوحة
4- قص بعض أو كل الصفحة إلى مستند أخر
5- نسخ النص المكتوب لنقله إلى مستند أخر
6- لإدراج المحتويات
7- لطبع الصفحة المفتوحة
8- ملف المساعدة
9- ملف المساعدة لشرح بعض عمليات البرنامج المصورة
10- للتبديل بين إتجاهى الكتابة
11- تحديد حجم الخط
12- ، 13- إختيار لون الخط

ثالثا : شريط قوائم العلامات الهيروغليفية ويحتوى على ستة وعشرين قائمة لجميع العلامات الهيروغليفية المستخدمة وهى من الشمال كالتالى :
1- الرجال ووظائفهم
2- النساء ووظائفهن
3- المعبودات
4- أجزاء من جسم الإنسان
5- الثدييات
6- أجزاء من الثدييات
7- الطيور
8- أجزاء من الطيور
9- البرمائيات والزواحف ....إلخ
10- الأسماك وأجزاء منها
11- اللافقاريات والحشرات
12- الأشجار والنباتات
13- السماء والأرض والمياه
14- المبانى وأجزاء منها
15- السفن وأجزاء منها
16- الأثاث المنزلى والجنائزى
17- أثاث المعبد والشعارات المقدسة
18- التيجان والملابس ................إلخ
19- أدوات الحرب والصيد والجزارة
20- الزراعة والحرف والمهن
21- الحبال والألياف والسلال والحقائب
22- الأوعية الحجرية والفخارية
23- الخبز والفطائر
24- الكتابة والألعاب والموسيقى
25- العلامات المشتقة من الهيراطيقية والأشكال الهندسية
26- العلامات الغير مصنفة
رابعا : قائمة الأبجدية الهيروغليفية على يسار البرنامج وتتكون من خمسة وعشرين حرفا بالإضافة إلى زر لعمل تهشيرات مكان جزء من نص مفقود وكذلك زر لترك مساحة فارغة .
ويوجد أسفل واجهة البرنامج شريط يوضح القيم الصوتية يليه شريط حالة البرنامج .
وفيما يلى شرح مصور للبرنامج وكيفية كتابة المقاطع المركبة والخراطيش وكيفية نسخ النص المكتوب إلى ملف مستندى آخر .





كيفية كتابة مقاطع مكونة من حرفين أو أكثر
1- كيفية كتابة حرفين أو أكثر فوق بعضهم البعض ، نقوم بكتابة الحرف الأول ثم نضغط على مفتاح Shift فى الكيبورد إلى أن ننتهى من كتابة الحرف الثانى ونضغط أيضا Shift  إلى أن ننتهى من كتابة الحرف الثالث ...وهكذا كما فى الصورة .



2- كيفية كتابة ثلاثة حروف مكونة من حرفين بالأعلى وحرف أسفلهم ، نقوم بكتابة الحرف الأول ثم نضغط Control بالكيبورد ونكتب الحرف الثانى ثم نقوم بالضغط على Shift  ونكتب الحرف الثالث والذى سيكون بالأسفل كما بالصورة .



3- كيفية كتابة حرف بالأعلى وأسفله حرفين ( عكس الطريقة السابقة ) ، سنقوم بكتابة الحرف الأول ثم نضغط على مفتاح Shift  ونكتب الحرف الثانى ثم نضغط على مفتاح Control  ونقوم بكتابة الحرف الثالث كما بالصورة .



4- كيفية كتابة حرفين أسفل بعضهما وأسفلهم حرفين مركبين ، سنقوم بكتابة الحرف الأول ثم نضغط Shift  ونكتب الحرف الثانى والثالث مع إستمرار الضغط على Shift ثم نقوم بالضغط على مفتاح Control  ونكتب الحرف الرابع كما بالصورة وهكذا باستعمال مفتاحى Shift  ، Control  نستطيع ترتيب النص المطلوب كما نريد كما هو موضح بالصورة .



5- كيفية كتابة الخراطيش ، لو نظرنا إلى شريط القيم الصوتية سنجد أن كل حرف توجد شرطة أفقية قبله وكذلك شرطة بعده وهذه الشرطة عبارة عن مسافة وكل ما سنقوم بعمله أن نقوم بتحديد الحروف التى سيشملها الخرطوش بحيث نضع فى شريط القيم الصوتية علامة <  عند بداية الخرطوش وذلك قبل الشرطة الخاصة بالحرف الأول ثم نقوم بغلق الخرطوش بكتابة علامة > وذلك قبل الشرطة الأفقية الأخرى والموجودة بعد الحرف الأخير أى فى كلا الحالتين ستكون علامة التنصيص قبل الشرطة الأفقية كما بالصورة . ونستطيع التعديل داخل الخرطوش بالحذف أو الإضافة أو تغيير اللون .



6- كيفية نسخ النصوص إلى برنامج الوورد أو حفظه على هيئة صور .
نذهب إلى Tools بقائمة البرنامج الرئيسية ثم نضغط على Options ونقوم بإلغاء تفعيل خاصية Copy Transliteration كما بالصورة وذلك فى كل مرة نفتح فيها البرنامج ونضغط   Ok ثم نذهب إلى قائمة Edit ونختار Copy .



ونذهب إلى برنامج الوورد ونلصق ما نسخناه .



وبدون إلغاء هذه الخاصية هناك طرق أخرى لكنها تحتاج لعدة خطوات كأن نقوم بإختيار الطباعة ثم نختار Send to one note  وبعد ذلك سنحتاج لعمل نسخ للنص الذى سينتج مصحوبا بالقيم الصوتية ثم عمل قص للقيم الصوتية ولبقية المساحة البيضاء ببرنامج الرسام لنستخرج النصوص فقط ونحفظها .
وهناك طريقة أخرى أسهل من هذه الأخيرة إذا أردنا أن نحفظ نصوصنا كصور ولا نحتاج فيها فى كل مرة نفتح فيها البرنامج أن نلغى تنشيط الخاصية المذكورة وذلك بأن نقوم بالضغط على Edit ثم Copy أو الضغط على Control+C  ثم  نفتح برنامج الرسام بالذهاب إلى قائمة إبدأ وكتابة Paint ونقوم بالضغط على  Control + V بالكيبورد ونحفظ العمل كما بالصورة .



7- كيفية كتابة القيم الصوتية لبعض أحرف اللغة المصرية القديمة :
بعد أن نقوم بتسطيب هذا البرنامج سنجد أنه يوجد فونت جديد خاص به وإسمه Inscribe Phonetic وهناك عشرة أحرف يمكننا هذا الفونت من كتابتها للحصول على الدلالة الصوتية الخاصة بالحرف ، وكل ما علينا عمله أن نفتح ملف الوورد ثم نختار هذا الفونت وفيما يلى طريقة كتابة هذه الأحرف :




أرجو أن يكون قد أعجبكم الشرح وتابعونا لشرح بقية البرامج ودعائى لكم بالتوفيق 
،،،،
وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب 
طباعة الموضوع

1 التعليقات:

guardiansofheritageandcivilization يقول...

ممكن تبعتلي الملف التحميل ميل لانه مش راضي يتحمل من هنا

إرسال تعليق

شكرا لكم